۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞
منتديا خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
فأهلاً بك
وشكراً لتعطيرك المنتدى
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
توتــــــــــــــــــــــــــــا zahret_elwady
۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞
منتديا خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
فأهلاً بك
وشكراً لتعطيرك المنتدى
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
توتــــــــــــــــــــــــــــا zahret_elwady
۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞

منتدى خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا *۞۞ الحب ۞۞ الصدق ۞۞ الوفاء ۞۞ المحبه فى الله ۞۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوارنا وأعضائنا الأعزاء...بمنتدى خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا لا نريدكم ضيـوفا بل أصحاب الدار نأمل تواصلكم الدائم معنا نتمنى أن تجدوا هنا ما يُرضي ذوقكم ن أهلا وسهلا بكم وبانضمامكم ل منتدى آملين أن تسعدوا بيننا ونسعد بكم إخوانا ورفاقاً كل الترحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا بانضمامكم لنا آملين أن تقضوا بصحبتنا أسعد وأطيب الأوقات تقبلوا منا أعذب وأرق تحية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الليث الاشقر
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
tota
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
asmaa
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
كمال خضر
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
nabil elmoghazy
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
إبراهيم علام علام
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
hamdy
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
دسوقى بركات
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
شعلة الحب
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
ميدو الاحمدى
تفسير سورة عبس Vote_rcapتفسير سورة عبس I_voting_barتفسير سورة عبس I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» غياب حبييبه القلب
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2017 2:54 pm من طرف tota

» 4 نصائح لتحمي نفسك وجنينك من أثار الجوال
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:32 am من طرف tota

» كيف تتعامل مع المرأة المعنفة
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:27 am من طرف tota

» تخلص من البرمجيات الخبيثة وملفات التجسس معTrojan Killer 2.1.5.2+باتش فعال
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:03 am من طرف tota

» على شانة بكيت بصمت
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:35 pm من طرف مهند مهند

»  نداء الى صديق ***********
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:30 pm من طرف مهند مهند

» عام جديد سعيد على الاعضاء
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:23 pm من طرف مهند مهند

» عبارتين تجعلني في حيرة من امري~~
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:11 pm من طرف مهند مهند

» حبك هو امنيتى الوحيده
تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 8:18 pm من طرف دسوقى بركات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
اقبلي اعتذاري
الليث الاشقر
رومنسي.......
من قال لا أحبك
الـقـلـب الـحـنـون
روح الحياة وعطرها مع ذكر الله
صور قلوب رومنسية روووووووعة
ماذا اقول ...
أرحيــــــــــــــلا ؟ تســــــــأليني
(انى احبك)
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تفسير سورة عبس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الليث الاشقر
Admin
الليث الاشقر


وسام الادارة : تفسير سورة عبس 1544111
عدد المساهمات : 319
نقاط : 983
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 35
الموقع : من سوريا : وحاليا في الرياض

تفسير سورة عبس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة عبس   تفسير سورة عبس I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 4:17 am

{ 1 - 10 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى * أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى * وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى * وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى * فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }

وسبب نزول هذه الآيات الكريمات، أنه جاء رجل من المؤمنين أعمى يسأل النبي صلى الله عليه ويتعلم منه.

وجاءه رجل من الأغنياء، وكان صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية الخلق، فمال صلى الله عليه وسلم [وأصغى] إلى الغني، وصد عن الأعمى الفقير، رجاء لهداية ذلك الغني، وطمعا في تزكيته، فعاتبه الله بهذا العتاب اللطيف، فقال: { عَبَسَ } [أي:] في وجهه { وَتَوَلَّى } في بدنه، لأجل مجيء الأعمى له، ثم ذكر الفائدة في الإقبال عليه، فقال: { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ } أي: الأعمى { يَزَّكَّى } أي: يتطهر عن الأخلاق الرذيلة، ويتصف بالأخلاق الجميلة؟

{ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى } أي: يتذكر ما ينفعه، فيعمل بتلك الذكرى.

وهذه فائدة كبيرة، هي المقصودة من بعثة الرسل، ووعظ الوعاظ، وتذكير المذكرين، فإقبالك على من جاء بنفسه مفتقرا لذلك منك ، هو الأليق الواجب، وأما تصديك وتعرضك للغني المستغني الذي لا يسأل ولا يستفتي لعدم رغبته في الخير، مع تركك من هو أهم منه، فإنه لا ينبغي لك، فإنه ليس عليك أن لا يزكى، فلو لم يتزك، فلست بمحاسب على ما عمله من الشر.

فدل هذا على القاعدة المشهورة، أنه: " لا يترك أمر معلوم لأمر موهوم، ولا مصلحة متحققة لمصلحة متوهمة " وأنه ينبغي الإقبال على طالب العلم، المفتقر إليه، الحريص عليه أزيد من غيره.


{ 11 - 32 } { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ * قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ * فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }

يقول تعالى: { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ } أي: حقا إن هذه الموعظة تذكرة من الله، يذكر بها عباده، ويبين لهم في كتابه ما يحتاجون إليه، ويبين الرشد من الغي، فإذا تبين ذلك { فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ } أي: عمل به، كقوله تعالى: { وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ }

ثم ذكر محل هذه التذكرة وعظمها ورفع قدرها، فقال: { فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ } القدر والرتبة { مُطَهَّرَةٌ } [من الآفاق و] عن أن تنالها أيدي الشياطين أو يسترقوها، بل هي { بِأَيْدِي سَفَرَةٍ } وهم الملائكة [الذين هم] السفراء بين الله وبين عباده، { كِرَامٍ } أي: كثيري الخير والبركة، { بَرَرَةٍ } قلوبهم وأعمالهم.

وذلك كله حفظ من الله لكتابه، أن جعل السفراء فيه إلى الرسل الملائكة الكرام الأقوياء الأتقياء، ولم يجعل للشياطين عليه سبيلا، وهذا مما يوجب الإيمان به وتلقيه بالقبول، ولكن مع هذا أبى الإنسان إلا كفورا، ولهذا قال تعالى: { قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ } لنعمة الله وما أشد معاندته للحق بعدما تبين، وهو ما هو؟ هو من أضعف الأشياء، خلقه الله من ماء مهين، ثم قدر خلقه، وسواه بشرا سويا، وأتقن قواه الظاهرة والباطنة.

{ ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ } أي: يسر له الأسباب الدينية والدنيوية، وهداه السبيل، [وبينه] وامتحنه بالأمر والنهي، { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } أي: أكرمه بالدفن، ولم يجعله كسائر الحيوانات التي تكون جيفها على وجه الأرض، { ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ } أي: بعثه بعد موته للجزاء، فالله هو المنفرد بتدبير الإنسان وتصريفه بهذه التصاريف، لم يشاركه فيه مشارك، وهو -مع هذا- لا يقوم بما أمره الله، ولم يقض ما فرضه عليه، بل لا يزال مقصرا تحت الطلب.

ثم أرشده تعالى إلى النظر والتفكر في طعامه، وكيف وصل إليه بعدما تكررت عليه طبقات عديدة، ويسره له فقال: { فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا } أي: أنزلنا المطر على الأرض بكثرة.

{ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ } للنبات { شَقًّا فَأَنْبَتْنَا فِيهَا } أصنافا مصنفة من أنواع الأطعمة اللذيذة، والأقوات الشهية { حبًّا } وهذا شامل لسائر الحبوب على اختلاف أصنافها، { وَعِنَبًا وَقَضْبًا } وهو القت، { وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا } وخص هذه الأربعة لكثرة فوائدها ومنافعها.

{ وَحَدَائِقَ غُلْبًا } أي: بساتين فيها الأشجار الكثيرة الملتفة، { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا } الفاكهة: ما يتفكه فيه الإنسان، من تين وعنب وخوخ ورمان، وغير ذلك.

والأب: ما تأكله البهائم والأنعام، ولهذا قال: { مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } التي خلقها الله وسخرها لكم، فمن نظر في هذه النعم أوجب له ذلك شكر ربه، وبذل الجهد في الإنابة إليه، والإقبال على طاعته، والتصديق بأخباره.


{ 33 - 42 } { فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ * يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ * أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ }

أي: إذا جاءت صيحة القيامة، التي تصخ لهولها الأسماع، وتنزعج لها الأفئدة يومئذ، مما يرى الناس من الأهوال وشدة الحاجة لسالف الأعمال.

{ يَفِرُّ الْمَرْءُ } من أعز الناس إليه، وأشفقهم لديه، { مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ } أي: زوجته { وَبَنِيهِ } وذلك لأنه { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } أي: قد شغلته نفسه، واهتم لفكاكها، ولم يكن له التفات إلى غيرها، فحينئذ ينقسم الخلق إلى فريقين: سعداء وأشقياء، فأما السعداء، فـوجوههم [يومئذ] { مُسْفِرَةٌ } أي: قد ظهر فيها السرور والبهجة، من ما عرفوا من نجاتهم، وفوزهم بالنعيم، { ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ وَوُجُوهٌ } الأشقياء { يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ تَرْهَقُهَا } أي: تغشاها { قَتَرَةٌ } فهي سوداء مظلمة مدلهمة، قد أيست من كل خير، وعرفت شقاءها وهلاكها.

{ أُولَئِكَ } الذين بهذا الوصف { هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ } أي: الذين كفروا بنعمة الله وكذبوا بآيات الله، وتجرأوا على محارمه.

نسأل الله العفو والعافية إنه جواد كريم [والحمد لله رب العالمين].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة عبس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞  :: ۞۞ اسلاميات عامة ۞۞ :: ۞۞ تفسير وحفظ القران ۞۞-
انتقل الى: