۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞
منتديا خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
فأهلاً بك
وشكراً لتعطيرك المنتدى
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
توتــــــــــــــــــــــــــــا zahret_elwady
۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞
منتديا خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
فأهلاً بك
وشكراً لتعطيرك المنتدى
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
توتــــــــــــــــــــــــــــا zahret_elwady
۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞

منتدى خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا *۞۞ الحب ۞۞ الصدق ۞۞ الوفاء ۞۞ المحبه فى الله ۞۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوارنا وأعضائنا الأعزاء...بمنتدى خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا لا نريدكم ضيـوفا بل أصحاب الدار نأمل تواصلكم الدائم معنا نتمنى أن تجدوا هنا ما يُرضي ذوقكم ن أهلا وسهلا بكم وبانضمامكم ل منتدى آملين أن تسعدوا بيننا ونسعد بكم إخوانا ورفاقاً كل الترحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا بانضمامكم لنا آملين أن تقضوا بصحبتنا أسعد وأطيب الأوقات تقبلوا منا أعذب وأرق تحية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الليث الاشقر
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
tota
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
asmaa
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
كمال خضر
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
nabil elmoghazy
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
إبراهيم علام علام
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
hamdy
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
دسوقى بركات
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
شعلة الحب
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
noga alalfy
تفسير سورة التكاثر Vote_rcapتفسير سورة التكاثر I_voting_barتفسير سورة التكاثر I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» غياب حبييبه القلب
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2017 2:54 pm من طرف tota

» 4 نصائح لتحمي نفسك وجنينك من أثار الجوال
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:32 am من طرف tota

» كيف تتعامل مع المرأة المعنفة
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:27 am من طرف tota

» تخلص من البرمجيات الخبيثة وملفات التجسس معTrojan Killer 2.1.5.2+باتش فعال
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:03 am من طرف tota

» على شانة بكيت بصمت
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:35 pm من طرف مهند مهند

»  نداء الى صديق ***********
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:30 pm من طرف مهند مهند

» عام جديد سعيد على الاعضاء
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:23 pm من طرف مهند مهند

» عبارتين تجعلني في حيرة من امري~~
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 7:11 pm من طرف مهند مهند

» حبك هو امنيتى الوحيده
تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 8:18 pm من طرف دسوقى بركات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
اقبلي اعتذاري
الليث الاشقر
رومنسي.......
من قال لا أحبك
الـقـلـب الـحـنـون
روح الحياة وعطرها مع ذكر الله
صور قلوب رومنسية روووووووعة
ماذا اقول ...
أرحيــــــــــــــلا ؟ تســــــــأليني
(انى احبك)
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تفسير سورة التكاثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الليث الاشقر
Admin
الليث الاشقر


وسام الادارة : تفسير سورة التكاثر 1544111
عدد المساهمات : 319
نقاط : 983
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 35
الموقع : من سوريا : وحاليا في الرياض

تفسير سورة التكاثر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة التكاثر   تفسير سورة التكاثر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 4:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم : ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) .
يقول الله -جل وعلا-: ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ) يعني: أشغلكم التكاثر، وهذا التكاثر يكون بالمال، ويكون بالولد، ويكون بالجند، ويكون بالجاه، ويكون بالسلطان، ويكون بكل متاع من متاع الحياة الدنيا، إذا تكاثر به الإنسان، وألهاه عن طاعة الله جل وعلا.
فهذه الآية تذم المتكاثرين الذين يتكاثرون بالدنيا؛ لأن الدنيا لا ينبغي للمسلم أن يتكاثر بها؛ لأنها متاع زائل؛ ولهذا ذمها الله -جل وعلا- وذم هذا التكاثر. فقال جل وعلا: اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا .
فهذا التكاثر مصيره إلى زوال، والعمل الصالح هو الذي يكون إلى البقاء، فذم الله -جل وعلا- المتشاغلين بالتكاثر على أيّ وجه كان هذا التكاثر، ولهذا حذف الله -جل وعلا- المتكاثَر به، ولم يذكره؛ ليعم كل شيء يتكاثر به الإنسان.
حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ يعني: حتى متم، ودفنتم في المقابر فهم استمروا على هذا اللهو، أو استمروا على هذا التكاثر الذي أغفلهم عن الآخرة، حتى وضعوا في قبورهم، وهذا الانشغال عن أمر الآخرة إنما جاء من الغفلة التي أورثها التكاثر؛ ولهذا قال الله -جل وعلا- مبينا أن الغفلة تجعل الإنسان يعرض عما أمامه: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ .
وقوله جل وعلا: ( حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) ما قال الله -جل وعلا- حتى صرتم إلى الآخرة، ولكن قال: حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ليبين للعباد أن هناك رجعة بعد الموت؛ لأن كل زائر يرجع، فالإنسان إذا زار أحدا بعد هذه الزيارة يرجع إلى أهله، فكذلك هذا الميت إذا مات، ووضع في قبره فهو زائر؛ لأن له مثوًى أخيرا، وهو الجنة، أو النار.
ولهذا قال العلماء: لا يصح أن يقال: دفن في مثواه الأخير؛ لأن القبر ليس مثوى أخيرا، وإنما المثوى الأخير الجنة أو النار، كما قال الله -جل وعلا- عن النار: فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ وقال جل وعلا: فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ .
فالمثوى الحقيقي هو ما يُرَدُّ إليه العبد في الآخرة إما إلى الجنة وإما إلى النار، وأما القبور والوضع فيها والدفن فيها، فإنما هو زيارة فقط، بعدها يرجع العبد إما إلى الجنة وإما إلى النار.
وهذه الآية خرجت أو هذه الآيات خرجت مخرج الذم، يعني: أن الإنسان الذي يصنع ذلك هو مذموم؛ لأنه انشغل بما لا ينفعه عما ينفعه؛ ولهذا ذم الله -جل وعلا- الاشتغال بالدنيا مع تضييع الآخرة فقال جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ وقال جل وعلا: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ .
ثم بعد ذلك توعد الله -جل وعلا- من صنع هذا يعني: مَن انشغل بالدنيا عن الآخرة فقال سبحانه: كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ وهاتان الكلمتان والآيتان فيهما تهديد، وهذا أسلوب عربي معروف فقوله جل وعلا: كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ هذا تهديد، ثم أكده جل وعلا بقوله: ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ .
ثم قال جل وعلا: كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ أي: أنكم لو كنتم تعلمون ما أمامكم علما يقينيا جازما لما ألهتكم. .. لما ألهاكم التكاثر عما أمامكم، وهذا كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله .
فلكون النبي -صلى الله عليه وسلم- عنده من العلم اليقين ما يكون يوم القيامة لو علمه أصحابه -صلى الله عليه وسلم-، ورضي الله عنهم- لخرجوا إلى الطرقات يجأرون إلى الله -جل وعلا- لأن ما أمامهم أمر عظيم.
ثم قال الله -جل وعلا-: لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ وهذا قسم من الله -جل وعلا- أن العباد سيرون الجحيم، وهي النار، وهذا اسم من أسمائها وسميت بالجحيم؛ لأن نارها تتأجج، والعباد كلهم سيرون هذه النار، قال الله -جل وعلا- بعد ذلك: ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ أي: لترون النار بأم أعينكم تشاهدونها بأبصاركم يقينا لا يتطرق إليه أيّ شك؛ لأن الخبر قد يتطرق إليه الشك، أو لا يدركه الإنسان على وجهه كاملا.
وأما إذا عاين ذلك بعينه فإنه يوقن يقينا جازما؛ ولهذا لم يكن المخبر كالمعاين أبدا، وقوله جل وعلا: لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ هذا في جميع الخلق، سيرون النار يوم القيامة، ويرونها بأم أعينهم، كما قال الله -جل وعلا-: وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى لكن أهل التوحيد والإيمان يصرفهم الله -جل وعلا- عنها، وأهل النار يأمر الله -جل وعلا- بهم فيُلْقَوْن فيها.
قال الله -جل وعلا-: ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ هذا تأكيد من الله -جل وعلا- بأن العباد سيسألون عن النعيم الذي هم فيه، ففي أول السورة قال: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ والذي يلهي الإنسان ويتكاثر به إنما هو النعيم، فأخبر جل وعلا أن العباد سيسألون عن هذا النعيم، وهذا السؤال من الله -جل وعلا- لعباده أجمعين ليس مختصا بالكافر دون المؤمن، وإنما العباد كلهم سيسألون.
سيسأله ربه -جل وعلا- عن هذا النعيم من أين اكتسبته؟ وفيما صرفه؟ وعلى أي وجه صرفه؟ وبماذا قابل هذا النعيم؟ فمَن اكتسب هذا النعيم من وجهه، وأنفقه وصرفه فيما أباح الله له، وصرفه على الوجه الذي أباح الله من غير إسراف ولا مخيلة، ولا تبذير، وقابل هذه النعم بشكر الله -جل وعلا- فإنه ينجو من مغبة هذا السؤال، ومن لم يجب الله -جل وعلا- فإنه يطرح إلى النار، إن لم يكن ممن سبقت له مغفرة الله -جل وعلا- من الموحدين.
وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه خرج ذات يوم فوجد أبا بكر وعمر، فقال لهما: ما أخرجكما هذه الساعة؟ قالا: أخرجنا الجوع. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: والذي نفسي بيده ما أخرجني إلا الذي أخرجكما، ثم اصطحبهما -صلى الله عليه وسلم- إلى رجل من الأنصار فأضافهم، وقدم للنبي -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه ماء عذبا وعذقا فيه بسر ورطب وتمر، وذبح لهم الشاة، فأكلوا منها، فلما انتهوا قال صلى الله عليه وسلم: والله لتسألن عن هذا النعيم .
فدل ذلك على أن المؤمن يُسأل عن النعيم، وأن هذا النعيم يسأل عنه المؤمن قل أو كثر، فمن أخذه من وجهه ووضعه في وجهه، وقابله بشكر الله -جل وعلا- فهو إلى خير، وإن لم يكن كذلك، فلا يلومن إلا نفسه، نعم.
ولله الشكر والمنه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة التكاثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة ص 2
» تفسير سورة ق
» تفسير سورة هود 1
» تفسير سورة سبأ 1
» تفسير سورة نوح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞۞ خــــــواطـــــر تـــــحــــدثـــــنـــــا ۞۞  :: ۞۞ اسلاميات عامة ۞۞ :: ۞۞ تفسير وحفظ القران ۞۞-
انتقل الى: